Home

إذا علم المشتري بالعيب بعد العقد

الموسوعة الشاملة - شرح زاد المستقنع للشنقيط

بيع السلعة واشتراط أنه غير مسئول عنها إذا كانت معيبة

  1. الأول أنه إذا اشترى معيبا فباعه سقط رده لأنه قد زال ملكه عنه فإن عاد إليه‏,‏ فأراد رده بالعيب الأول نظرنا فإن كان باعه عالما بالعيب‏,‏ أو وجد منه ما يدل على رضاه به فليس له رده لأن تصرفه رضا بالعيب وإن لم يكن علم بالعيب‏,‏ فله رده على بائعه وبهذا قال الشافعي وقال أبو حنيفة.
  2. حكم ما لو كان المشتري جاهلاً بعدم صحّة بيع المضموم وكذا رهنهما وهبتهما وكذا حكم زواج ما يجوز زواجها وما لا يجوز في عقد واحد; حكم ما لو باع مريض قفيز حنطة يساوي عشرين بقفيز حنطة يساوي عشرة.
  3. يقول المؤلف رحمه الله تعالى: (فإذا علم المشتري العيب بعد)، أي: بعد العقد. (إذا علم)، أفادنا المؤلف بقوله: (إذا علم) أنه لو كان المشتري عالِمًا بالعيب عند العقد فإنه لا خيار له؛ لأن عقده عليه مع علمه بعيبه يدل على رضاه به، وإذا رضي بالعيب فقد لزم البيع، لكن إذا لم يعلم ثم علم فله.
علم المشتري بالعيب بعد العقد

يشترط الخوئي لتحقق خيار العيب عدم علم المشتري بالعيب حال العقد (2) ، فعليه لو علم المشتري بالعيب بعد العقد وقبل التسليم ، فان هذا لا يسقط خياره ، بل له الرجوع الى البائع في أي وقت شاء قبل التسليم او بعده ذلك لأنّ حقّ الرّدّ إنّما هو لفوات السّلامة المشروطة دلالةً في العقد، وإذا رضي المشتري بالعيب بعد العلم به فقد دلّ على أنّه نزل عن هذا الشّرط، أو أنّه لم يشترطه ابتداءً وأنّه لم يشترط السّلامة دلالةً، وقد ثبت الخيار نظرًا له فإذا لم ينظر لنفسه ورضي بالضّرر فذاك له‏ حكم ما لو كان المشتري جاهلاً بعدم صحّة بيع المضموم الثمن في تفريق الصفقة على العينين أو يختصّ جميع الثمن بما صحّ العقد فيه؟ حكم ما ظهر من النبات في الأرض المبيعة بعد القول بدخول أُصوله في.

عدم بطلان خيار المجلس لو أكرها على التفرق سقوط الخيار بالشراء من ينعتق على المشترى; لو كان العاقد واحدا عن اثنين كان الخيار باقيا النماء من حين العقد إلى حين الفسخ للمشترى كما ان التلف. وايضا نص المادة (559) على انه: (لا يضمن البائع عيبا قديما كان المشتري يعرفه او كان يستطيع ان يتبينه بنفسه لو انه فحص المبيع من العناية الا اذا اثبت ان البائع قد اكد خلو المبيع من هذا العيب او اخفى العيب غشا منه) تحقق الغصب والضمان لو أسكن غيره في دار غيره بلا إذنه; حكم ما لو سكن الدار مع مالكه من دون إذنه; عدم ثبوت الضمان لو كان الساكن في ملك الغير بدون إجازته ضعيف

إذا علم بالعيب وقت العقد أو بعده ثم وجد منه رضا أو دلالة عليه‏,‏ كالدخول بالمرأة أو تمكينها إياه من الوطء لم يثبت له الفسخ لأنه رضي بإسقاط حقه فسقط‏,‏ كما لو علم المشترى بالعيب فرضيه وإذا اختلفا في العلم فالقول قول من ينكره لأن الأصل عدمه‏ الذي علم بعيبه بعد العقد مسقطا لحقه في الرد، وليس له الرجوع على البائع بالتعويض، أما بالنسبة للبائع، فلا عبرة بجهله العيب أو إخفائه عنه، فهو يضمنه دائما و قد يترتب على علمه به دون إخبار المشترى به صدور غش منه أو تدليس، مما ينجم عنه تشديد مسؤوليته، هذا و يضيف فقهاء الشريعة. علم المشتري بالعيب بعد العقد. هل إدراج جملة ساقط الخيار ت عد إضرارا بأحد طرفى العقد أو دربا من دروب النصب اليوم السابع.

ما هو خيار العيب في البيع - ابحث عن محامي سعود

  1. اذا علم المشتري بالعيب قبل العقد علم المشتري بالعيب بعد العقد. ضمان العيوب الخفية و شروطه Universitylifestyle تحميل Pdf. Pdf التزامات البائع إتجاه المشتري آثار عقد البيع Universitylifestyle
  2. متى تم العقد وقد كان المشتري عالما بالعيب فإن العقد يكون لازما ولا خيار له لأنه رضي به ، أما إذا لم يكن المشتري عالما به ثم علمه بعد العقد فإن العقد يقع صحيحا ، ولكن لا يكون لازما ، وله الخيار بين أن يرد المبيع ويأخذ الثمن الذي دفعه إلى البائع وبين أن يمسكه ويأخذ من البائع من.
  3. فإذا علم المشتري بالعيب بعد العقد فله الخيار، وعلى هذا فله أن يمسك ويأخذ الأرش، أو يرد ويأخذ الثمن، والأرش هو قسط ما بين الصحة والعيب
  4. المذهب الثاني: هو مذهب الحنابلة ومن وافقهم: أن خيار الردّ بالعيب يثبت على التراخي، من ساعة علم المشتري بالعيب، ما دام عَلِم له الحق في أن يردّ السلعة بسبب هذا العيب في أي وقت شاء، ولو كان بعد.
  5. علم المشتري بالعيب في السلعة ورفض البائع إعادة المال له اشتريت مبردة ماء من شخص مساء يوم الخميس وسألته عند الشراء هل بها عيب أو سوء وهل تعمل بإتقان وتبرد جيدا وسخونة الماء جيدة فأجاب بأنه ليس بها عيب نهائيا وأثناء فحصي.
  6. طيب هنا نقول: حُذِف المضاف إليه ونُوِي معناه. وهل يمكن أن يقرأها من قبل: (فإذا علم المشتري العيب بعدَ)؟ طالب: (بعدُ). الشيخ: ما يمكن (بعدَ)؟ الطالب: ما يمكن، إلا إذا.. في العبارة هذه ما ينفع
  7. (إذا علم)، أفادنا المؤلف بقوله: (إذا علم) أنه لو كان المشتري عالِمًا بالعيب عند العقد فإنه لا خيار له؛ لأن عقده عليه مع علمه بعيبه يدل على رضاه به، وإذا رضي بالعيب فقد لزم البيع، لكن إذا لم يعلم.

تذكرة الفقهاء حكم ما لو وجد المشتري بالمبيع عيباً سابقاً

  1. أما بعد القبض، فقد قدمنا أن النقض لا يكون إلا بالتراضي أو بالتقاضي . ما الذي يترتب على الرد بخيار العيب: إذا نقض المشتري البيع بخيار العيب، انفسخ العقد
  2. إذا كان المشتري غير عالم بالعيب قبل العقد أو أثناء العقد أو بعده عند القبض فله الخيار بين إمضاء البيع ، أو فسخه ، إلا أن يكون عالماً به ، أو علم به عند القبض ، ثم أمضى البيع على ذلك فلا خيار له.
  3. ما يسقط به الأرش والردّ. يسقط الأرش والردّ باُمور منها : علم البائع أو المشتري بالعيب في الثمن أو المثمن ، وذلك لتقييد الخيار بالجهل في جميع أدلّة الخيار كقوله (عليه السلام) ثم علم أو وجد به عيباً(1) وما يؤدّي هذا المعنى.
  4. امام موسی صدر , Imam-sadr , Emam sadr , imam sadr , imam musa sadr , مجموعه آثار امام موسی صدر , کتاب رایگان , کتاب آنلاین , الاولى لو اختلفا في علم المشتري بالعيب و عدم

إذا أثبت المشتري أن البائع قد أكد له خلو المبيع من هذا العيب, أو أثبت أن البائع قد تعمد إخفاء العيب غشا منه . عدم علم المشترى بالعيب. الذي علم بعيبه بعد العقد مسقطا لحقه في الرد، وليس له. هل علم المشترى بالعيب الناشئ من العقد ينفذ بقوة القانون ومن تلقاء نفسه بمجرد إبرام العقد ، وذلك إذا بعض الصعوبات فيما بعد كأن يجد عيوب فى السيارة بعد شرائها وذلك يكون بعد توقيعه على عقد. 2- اذا رضي المشتري بالعيب بعد تسلمه السلعة. 3- اذا استهلك المشتري السلعة بعد علمه بالعيب الذي فيها. 4- اذا تصرف المشتري بالسلعة بالبيع أو غيره بعد إطلاعه على العيب اما عن عبء اثبات علم المشتري بالعيب فينتقل الى البائع الذي يتطلب الامر منه في هذه الحالة العمل على اثبات علم المشتري بالعيب ومع هذا اقدم المشتري على الشراء(5)

حكم الاختلاف في حدوث العيب قبل القبض أو مضي الخيار وأما الاختلاف في حدوث العيب قبل القبض، أو قبل مضي الخيار وعدمه، فيمكن التفصيل فيهما: بين ما إذا علم بعدم العيب بعد العقد برهة من الزمان، وشك. علم المشتري بالعيب بعد العقد أحكام فقهية في البيوع: كتاب يرافقك في السوق بأسلوب بسيط يسهل فهمه على البائع والمشتري (PDF) (كتاب - مكتبة الألوكة مسألة 61: إذا قبض المشتري ما اشتراه بالعقد الفاسد، فإن علم برضا البائع بالتصرّف فيه حتّى مع فساد العقد جاز له التصرّف فيه وإلّا وجب عليه ردّه إلى البائع، وإذا تلف - ولو من دون تفريط - وجب عليه. ويسقط خيار العيب بالإسقاط وبالرضا بالعيب بعد العلم به وبالتصرف في المعقود عليه ولو قبل العلم به وبهلاكه أو نقصانه بعد القبض وبزيادته قبل القبض زيادة متصلة غير متولدة منه بفعل المشتري وبعد. أما موقف الفقه الإسلامي، فيجعل قبض المشترى للمبيع الذي علم بعيبه بعد العقد مسقطا لحقه في الرد، وليس له الرجوع على البائع بالتعويض، أما بالنسبة للبائع، فلا عبرة بجهله العيب أو إخفائه عنه.

فصل: (فرع: يفسخ عقد البيع بالعيب)نداء الإيما

تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. يشترط الخوئي لتحقق خيار العيب عدم علم المشتري بالعيب حال العقد (2) ، فعليه لو علم المشتري بالعيب بعد العقد وقبل التسليم ، فان هذا لا يسقط خياره ، بل له الرجوع الى البائع في أي وقت شاء قبل خيار العيب تعريفه ، والعقود التي يثبت فيها: هو ما يكن للمتملك من حق في فسخ العقد أو امضائه بسبب عيب يجده فيما تملك (1). وإضافة الخيار إلى العيب من إضافة المسبب إلى السبب أي الخيار الذي يثبت بسسب العيب هل علم المشترى بالعيب يسقط مسئولية البائع أم أنه ضامن في كل الأحوال الناشئ من العقد ينفذ بقوة القانون ومن تلقاء نفسه بمجرد إبرام العقد ، وذلك إذا بعض الصعوبات فيما بعد كأن يجد عيوب فى. الالتزام بضمان العيوب الخفية: النص في المادة 489 من القانون المدني على أن يكون البائع ملزماً بالضمان وفقاً لأحكام المادة 485، إذا كان بالمبيع وقت البيع عيب ينقص من قيمته أو نفعه بحسب الغاية المقصودة منه مستفادة بما هو.

متى يسقط الحق فى ابطال العقد تجرى المادة 140 من القانون المدنى بالآتى :ـ (1) يسقط الحق فى ابطال العقد اذا لم يتمسك به صاحبه خلال ثلاث سنوات . (2) ويبدا سريان هذه المدة . فى حالة نقص الاهلية . من.. (1) المختلف 5: 172. (2) في ش زيادة: ولعله لأصالة عدم تسليم البائع العين إلى المشتري على الوجه المقصود، وعدم استحقاقه الثمن كلا وعدم لزوم العقد، نظير ما إذا ادعى البائع تغير العين عند المشتري وأنكر المشتري، وقد تقدم في محله

فلو أن المشتري كان يعلم بالعيب رغم خفائه فإن البائع لا يكون ضامنا له لأن إقدام المشتري على الشراء رغم علمه بالعيب يدل على أنه رضي بالشئ على ما هو عليه عند التعاقد وأدخله في حسابه عند تقدير. يعني: إذا علم المشتري بالعيب ومع ذلك سافر بالسيارة وهو يعلم أن فيها عيباً فهذا يدل على رضاه، أو علم بالعيب ثم إنه عرضها في السوق للبيع، أو أنه قال: فلان والله أعرفه ولا أحب أن أعيد له السيارة. - إعسار المشتري بعد البيع. - إذا كان المشتري مفلسا بالفعل عند البيع بدون علم البائع. - إذا أضعف المشتري التأمينات المقدمة منه لضمان الوفاء بالثمن ، الجزء الخامس ، صفحه ۳۴۰. بأن حدث بعد القبض وانقضاء الخيار ، كان القول قول منكر تقدّمه ؛ للأصل حتّى لو علم تاريخ الحدوث وجهل تاريخ العقد ؛ لأنّ أصالة عدم العقد حين حدوث العيب لا يثبت وقوع العقد على المعيب فسخ العقد وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية. تعريف الفسخ. فسخ العقد هو حل الرابطة العقدية بناء على طلب احد طرفي العقد إذا اخل الطرف الأخر بالتزامه فالفسخ جزاء إخلال العاقد بالتزامه ليتحرر.

فصل: الفصل الثالث: إذا باع المشتري بعض المبيع ثم ظهر على

وأفادنا المؤلف بقوله: (لم يعلم عيبه)، على أنه لو علم بالعيب ثم اشتراه على أنه معيب فإنه قد دخل بهذا العقد على علم وبصيرة، وحينئذ فليس له حق الخيار؛ لأن كل جزء من المعقود عليه قابله جزء من الثمن. ثانياً: دعوى ضمان العيب الخفي: إذا تحقق العيب الخفي بكل شروطه فيكون المشتري مخير بين رد المبيع عن طريق فسخ العقد أو قبول المبيع بثمنه المسمى، فليس له أن يطالب بنقصان الثمن أو فرق السعر، ولا يوجد ما يمنع من مطالبة الطرف.

Video: تذكرة الفقهاء حكم ما لو ردّه المشتري بالعيب قبل علم

تسجيل عقد البيع لا ينقل الملكية إلى المشتري إلا إذا كان البائع مالكا لما باعه . بأيلولة ملكية المبيع للبائع بعد العقد . و لو وقع الإخطار أو لم يعلم المشترى بالعيب إلا بعد ذلك ما لم يكن هناك. (المادة 350 مجلة: إذا وجد مانع للرد فليس للبائع أن يسترد المبيع ولو رضي بالعيب الحادث بل يصير مجبراً على إعطاء نقصان الثمن حتى أنه بهذه الصورة لو باع المشتري المبيع بعد إطلاعه على عيب قديم فيه.

الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ / محمد بن صالح بن عثيمين رحمة

  1. يعتبر الشرط في البيع ساري المفعول إذا تم اشتراطه: في صلب العقد. قبل العقد لا بعده . بعد العقد لا قبله. بعد العقد أو قبله إن صدر لفظ من البائع ومن المشتري إعطاء.
  2. يعتبر الشرط في البيع ساري المفعول إذا. تم اشتراطه: في صلب العقد. قبل العقد لا بعده. بعد العقد لا قبله. بعد العقد أو قبله. 4. شرط التراضي من شروط: العاقدين. المعقود عليه. المعقود فيه. الشاهدين. 5
  3. البيع عقد يلتزم فيه البائع أن يتفرّغ عن ملكية شيء أو حقّ ما، ويلتزم فيه المشتري أن يدفع ثمنه للبائع، إضافةً إلى تسليم المبيع إلى المشتري، بضمان النقائص والعيوب الخفية الموجودة فيه. الفــرع الأول: ضمـــان العيـــــوب.
  4. غير أنه لا يحقّ للبائع السيئ النيّة (أي الذي علم بالعيب وأخفاه عن المشتري) أن يتذرّع بهذا الحكم الأخير؛ بمعنى آخر, يبقى بإمكان المشتري أن يرجع عليه بالضمان طيلة مدّة مرور الزمن.هذه الأحكام.

إذا أخطر المشتري البائع بالعيب في الوقت الملائم كان له أن يرجع بالضمان على النحو المبين في المادة ٤٤٤. مادة ٤۵۱ : - تبقي دعوى الضمان ولو هلك المبيع بأي سبب كان. مادة ٤۵۲ : و بالتالي يقع على البائع عبء إثبات علم المشترى بالعيب أي القول بأن المشترى كان يعلم بوجود العيب وقت تسلم المبيع، و الإثبات واقعة مادية، يجوز إثباتها بكافة وسائل الإثبات، أما إذا لم يثبت ذلك.

يرجع المشترى على البائع بضمان الاستحقاق في إحدى الحالات التالية: 1-إذا أخطر المشترى البائع بدعوى الاستحقاق، فتدخل البائع في الدعوى و لم يفلح في دفع دعوى المتعرض. 2-إذا أخطر المشترى البائع بدعوى الاستحقاق فلم يتدخل. اذا بين البائع للمشتري العيب عند البيع. ب_ اذا رضي المشتري بالعيب بعد اطلاعه عليه او بعد علمه به من اخر . ج_ اذا اشترى المشتري المبيع وهو عالم بما فيه من العيب. د حكم ما لو تجدّد العيب بعد العقد وقبل القبض 7 ـ في أنّه ينبغي للبائع إعلام المشتري بالعيب إذا أراد التبرّي أو ذكر العيوب مفصّلةً والتبرّي منها حكم ما لو ادّعى البائع علم المشتري بالعيب أو.

معهد الخوئي Al-Khoei Institut

2-أن لا يشترط البائع على المشترى زيادةً فى الثمن إِذا تأخر عن أداء ما عليه فى الوقت المحدد . 3- أن تكون السلعة مملوكه للبائع وقت العقد. 4-أن لا يكون هناك وسيط بين البائع والمشترى يكون هو الذى يدفع. لكن إذا كان المشتري على علم بالعيب، أو كان العيب ممكن معرفته إذا تفحص المشتري المبيع تفحص الرجل العادي لا الخبير، فغالبا لا يتم اكتشاف العيب الخفي إلا بمعرفة الخبراء وأرباب المهنة، فإذا كان. 5- بيع الحلال إذا علم أن المشتري يستعين به على الحرام : و حكمه محرم . 6- البيع بعد نداء الجمعة الثاني : حكمه محرم و يحرم البيع إذا كان يفوت على فاعله الصلاة المفروضة المــادة(248): اذا كان المتعاقد قد قبل العيب بعد العقد او علم به وسكت عنه ولم يخبر به العاقد الاخر في مدة معقولة سقط حقه في الخيار به ويعتبر العاقد عالما بالعيب اذا كان مما يظهر عند الفحص. علم المشتري بالعيب بعد العقدالمرتع المشبع في مواضع من الروض المربع قوله: (فإذا علم المشتري العيب بعد العقد أمسكه بأرشه إن شاء؛ لأن المتبايعين تراضيا على أن العِوَض في مقابلة المبيع، فكل جزءٍ منه يُقابله جزء من الثمن.

فصل: أثر خيار العيب على حكم العقدنداء الإيما

  1. إذا كان العقد قد أبرم ،وعلم المشتري بالعيب ،تكون السلعة المعيبة ملزمة لموافقته عليها. أما إذا لم يكن المشتري على علم به ثم علم به بعد العقد ،فالعقد صحيح ،لكن لا يلزمه ،وله أن يختار بين إرجاع.
  2. وهو : إن كان البائع عالماً بالعيب فللمشتري الرد بكل حال ، سواء شرط مع العقد ، أو قبل العقد ، أو بعد العقد . وإن كان غير عالم فالشرط صحيح ، سواء شرط قبل العقد ، أو مع العقد ، أو بعد العقد
  3. أمّا لو شرط ما لا غرض للعقلاء فيه ولا تزيد به الماليّة ، فإنّه لغو لا يوجب الخيار ، وسيأتي تفصيل ذلك إن شاء الله تعالى. مسألة ٢٦٧ : إذا وجد المشتري بالمبيع عيباً سابقاً على العقد ولم يحدث عنده.
  4. إذا وجد المشتري بالمبيع عيبًا كان موجودًا به في يد البائع، فإن كان المبيعُ باقيًّا على جهته.. لم يسلم له ما أراد، فكان له فسخ العقد. فإن علم بالعيب، فصرح بالرضا به، أو تصرف فيه بالبيع، أو.
  5. إذا باع المشتري بعض المبيع ثم ظهر على عيب‏,‏ فله الأرش لما بقي في يده من المبيع وفي الأرش لما باعه ما ذكرنا من الخلاف فيما إذا باع الجميع‏,‏ وإن أراد رد الباقي بحصته من الثمن فالذي ذكره.
  6. حكم ما لو كان المشتري جاهلاً بعدم صحّة بيع المضموم وكذا رهنهما وهبتهما وكذا حكم زواج ما يجوز زواجها وما لا يجوز في عقد واحد; حكم ما لو باع مريض قفيز حنطة يساوي عشرين بقفيز حنطة يساوي عشرة.
  7. 55 - رضا المشتري بالعيب بعد العلم به إذا عبّر عنه بصورة صريحة، كلفظ‏:‏ رضيت بالعيب، أسقطت خيار العيب، أجزت العقد، أمضيته، ونحو ذلك من العبارات المفيدة للرّضا، فإنّ الخيار يسقط أصلاً أي ينتهي.

أن يكون المشتري لا يعلم بوجود العيب عند التعاقد: وأن لا يقبل به بعد علمه بوجوده، وأن العيب لا يزول قبل أن يقوم المشتري بحقه واستعمال خيار العيب ويفسخ العقد، وبناءً على ذلك إذا كان المشتري. ان علم المشتري بالعيب بعد العقد وقبل التسليم ، مع عدم رجوعه على البائع خلال مدة معقولة ، يعد قرينة على رضاء المشتري بالعيب وإسقاطه للخيار. ثالثاً : نتيجة المقارن إذا علم بالعيب وقت العقد أو بعده ثم وجد منه رضا أو دلالة عليه‏,‏ كالدخول بالمرأة أو تمكينها إياه من الوطء لم يثبت له الفسخ لأنه رضي بإسقاط حقه فسقط‏,‏ كما لو علم المشترى بالعيب فرضيه وإذا. وأمّا الثاني (١) وهو الاختلاف في المسقط ففيه أيضاً مسائل :. الاولى. الاختلاف في مسقط الخيار : لو اختلفا في علم المشتري بالعيب. لو اختلفا في علم المشتري بالعيب وعدمه‌ قدّم منكر العلم ، فيثبت الخيار

جواهر الكلام إذا علم بالعيب ولم يرد لم يبطل خياره ولو تطاو

تعريفه: ان يشترط البائع على المشتري انه بريء من كل عيب قد يظهر في السلعة بعد البيع لا يخلو الامر من حالتين : 1- اذا علم المشتري بالعيب : الحكم : يبرأ البائع ولا يحق للمشتري رد السلع متى تم العقد وقد كان المشتري عالما بالعيب فإن العقد يكون لازما ولا خيار له لأنه رضي به ، أما إذا لم يكن المشتري عالما به ثم علمه بعد العقد فإن العقد يقع صحيحا ، ولكن لا يكون لازما ، وله الخيار.

PPT - المحاضرة التاسعة النقاط الأساسية: خيار العيب